* أبـــواب القـــــرآن *
محمد خاطر والدكتور طارق السويدان
هذه بعض الاجتهادات الشخصية التي طرحها الدكتور طارق السويدان خلال محاضرة له في الحي الثقافي (كتارا) بعنوان “القرآن وأبوابه”يوم الأربعاء 2013/11/20.
– هناك طريقتان في تأليف الكتب طريقة قديمة وهي نظرية “السلسلة” وحديثة وهي “الدوائر”.
– مثال على نظرية السلسلة تشكيل فريق العمل الذي يقوم على سلسلة من الخطوات: التحفز – المشاركة – إدارة المعلومات – فن الاستماع – إدارة الخلاف – التخطيط – اختيار القائد – توزيع الأدوار.
* الكتب ثلاث أنواع:
– كتب أطفال.
– كتب روايات.
– كتب معرفة.
– نظام السلسة في التعليم فاشل لأنه يجزئ المعرفة ونظام الدوائر ناجح لأنه يرسخ المعرفة ويراكمها.
* أبـــواب القـــــرآن *
القرآن بجميع آياته لم يخرج عن موضوعه وهو الله عز وجل ومعرفته.
– الباب الأول: هو الله عز وجل والفصول هي: أسماء الله تعالى (خواتيم الآيات مرتبطة بسياق الآية: غفور رحيم – عزيز حكيم) – صفات الله تعالى – أدلة وجود الله تعالى (النظام – بديهيات المنطق) – حق الله على العباد.
– علم المنطق أساس جميع العلوم وله بديهيات ومنها: الكل أكبر من الجزء – الدور مستحيل. والبديهيات لا تحتاج إلى دليل لأن العقل يقبلها،
– جميع الأدلة الفلسفية والمنطقية موجودة في القرآن.
– الباب الثاني: علم الغيب والشهادة: الكون وما فيه – المخلوقات التي نراها والتي لا نراها وحتى عالم الشهادة لا يستطيع الإنسان إدراكه.
– الباب الثالث: قصص الأنبياء وهي موجودة في ثلث آيات القرآن (من هم – رسالتهم – دعوتهم إلى الله – عاقبة الدعوة).
– الباب الرابع: الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر في القرآن في نحو 1200 آية ” من هو – سيرته – مكانته عند الله – مكانته عند الناس”، صلاة الخوف انتهت بموت النبي صلى الله عليه وسلم.
– الباب الخامس: المصير إلى أين – علامات الساعة – مشاهد القيامة – الجنة والنار وصفاتهما.
– الباب السادس: الأحكام والأخلاق: الأحكام في القرآن مرتبطة بالعقيدة والأخلاق وفي سورة الطلاق ذكرت كلمة التقوى أربع مرات، وما هو حلال من الناحية الفقهية قد يكون حرام أو غير مقبول أخلاقياً.
– الباب السابع: أضاف الناس (مسلم – غير مسلم).
– مسلم: مؤمن – منافق.
– غير مسلم: أهل الكتاب – كفار – غير المسلم لم تصله الرسالة.
– النفاق عمل قلبي ولذلك لا ينبغي إطلاق هذا الوصف على المسلم.
– القرآن يذكر الأصناف المتقابلة في سياق الآيات (المؤمنين – المنافقين – الكفار) ويذكر أوصافهم وأحكامهم.