كتب محمد خاطر
هذه بعض الفوائد التي خرجت بها من دورة “مدخل علم الفقة”، أقدمها لكي يستفيد منها طلاب العلم
– الفقه: هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستمدة من أدلتها التفصيلية.
– إجماع العلماء حجة بالغة واختلافهم رحمة واسعة ” ابن قدامة “.
– المذاهب الفقهية : هي خلاصة اجتهادات وفهم العلماء الراسخين في علوم الشريعة.
– الإمام مالك رفض فكرة أبو جعفر المنصور حمل الناس على كتابه الموطأ والزامهم بما جاء فيه.
* * *
الشيخ / مجد مكي
• ولد بالكوفة عام 58 هـ، وتوفي عام 150 هـ، وشيخه هو حماد بن سليمان.
• انتشار الفقه والعلم في الكوفة يرجع إلى الصحابي عبدالله بن مسعود.
• مدرسة أبي حنيفة هي مدرسة الرأي، وله 700 تلميذ ومنهم أبو يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني وزفر والحسن بن زياد.
• أصول مذهب أبي حنيفة :-
– القرآن – السنة – أقوال الصحابة – الإجماع – القياس – الاستحسان.
• كتب ظاهر الرواية وهي الرواية عن الثقات ومنها كتب الشيباني.
• انتشار مذهب الحنفي :
– في العراق – في الشام – شمال إفريقيا ( أسد بن الفرات ) – مصر – تركيا – الهند – ألبانيا.
• الاستحسان في المذهب الحنفي كان يقوم على الأدلة وليس على العقل.
• كتب المذهب :
– الأصول : كتاب الأصول للكرخي – أصول الشاشي – الفصول في الأصول للجصاص – الأصول للسرخسي – تحفة الفقهاء للسمرقندي – كتاب التحرير للصواصي.
– الفقه : الخراج لأبي يوسف – الجامع الأكبر – الكسب – مختصر الطحاوي – الكافي – المحيط البرهاني – المختار للموصلي – مؤلفات بن عابدين – اللباب.
– ” كونوا ربانيين ” : أي البدء بصغائر المسائل.
• كتب الأدلة للدفاع عن المذهب : كتاب الآثار لأبي يوسف الشيباني – أحكام القرآن للجصاص – نصب الراية – كتاب الزبيدي.
• كتب الخلاف والمقارنة بين المذاهب : الأشباه والنظائر.
• كتب المصطلحات : المغرد – أنيس الفقهاء.
• كتب الفتاوي : الفتاوي الهندية – الفتاوي العمادية.
• كتب التراجم والطبقات : تابع التراجم – طبقات الفقهاء – الفوائد البهية لللكنوى.
* * *
الشيخ عبد الدايم أبو المعالي
– ولد عام 92 هـ وهي السنة التي توفي فيها أنس بن مالك في بيئة علمية وشجعته أمه على طلب العلم, توفي في 179 هـ.
– تتلمذ على يد ربيعة الرأي, وأخذ عن ابن شهاب الزهري وعن نافع مولى ابن عمر.
– جمع الحديث من علماء المدينة وحصل له من ذلك علم كثير.
– كتاب الموطأ شمل الحديث والفقه.
– كان الإمام مالك شديداً في نقد الرجال وفي نقد المتون.
– كان من منهجه ترك الحديث إذا خالف العمل وهو عمل أهلا لمدينة.
• عمل أهل المدينة:
1- النقل المتواتر في المسائل العملية وبه أخذ الأئمة الأربعة.
2- عمل أهل المدينة قبل مقتل عثمان رضي الله عنه وبه يأخذ مالك والشافعي.
3- عند اختلاف الحديث مالك والشافعي يرجحان أهل المدينة.
4- العمل المتأخرين بالمدينة ليس حجة وقد يكون قاطعاً أو مرجحاً.
• أصول مذهب الإمام مالك :
– القرآن – السنة – أقوال الصحابة – الإجماع – القياس – الاستصحاب – سد الذرائع – المصالح المرسلة.
* * *
د. عبدالإله العرفج
• الشافعي: هو محمد بن إدريس الشافعي ويلتقي مع نسب النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف, ولد سنة 150 هـ بغزو هاشم الذي مات ودفن فيها ” هاشم بن عبد مناف “.
• ولد في خلافة أبي جعفر المنصور ورحلت به أمه إلى مكة وأقام في قبيلة هذيل عشر سنوات.
• من شيوخه مسلم بن خالد الزنجي وأخذ عنه الفقه.
• يقول الإمام أحمد:” كان الشافعي كالشمس للدنيا وكالعافية للأبدان فهل عنهما غناء “.
• تأهل للإمامة ولما يبلغ العشرين بعد.
• رحل إلى المدينة وتتلمذ على يد الإمام مالك.
• أمره الرشيد بملازمة محمد بن الحسن الشيباني.
• أخذ عن سفيان بن عيينة الحديث وكان سفيان يميل عليه فيا لفقه.
• أكثر الاحتجاج بالسنة وخبر الآحاد حتى لقب بناصر الحديث.
• رحل إلى مصر سنة 199 هـ, واطلع على فقه الليث بن سعد والأذراعي, وأنشأ مذهبه الجديد, وتوفي عام 204 هـ في مصر.
• أصول المذهب :-
1- الكتاب والسنة إذا ثبتت.
2- الإجماع.
3- قول الصحابة.
4- ما اختلف فيه الصحابة.
5- القياس.
– إذا صح الحديث فهو مذهبي.
– يقدم حديث الآحاد على القياس الجلي وعلى عمل أهل المدينة.
– مذهبي الشافعي كان نتيجة لتمايز التلاميذ والكتب والمدن.
المذهب القديم
مكة والعراق
الإمام أحمد بن حنبل
إبراهيم بن خالد
الرسالة العراقية
الحجة في الفقه
المذهب الجديد
مصر
يوسف البويطي
الربيع بن سليمان
الرسالة المصرية
اجماع العلم في الأصول
• أصحاب الشافعي صوبوا بعض ما رجع عنه.
• تحرير المذهب الشافعي :
– كان من تلامذته المجتهدون المستقلون كالإمام أحمد وداوود الظاهري.
– المجتهدون على مذهب الشافعي كمحمد بن جرير الطبري.
– كان منهم الملتزمون بمنهج الشافعي.
– من حملة المذاهب المؤلفين والمناظرين.
• انتشاره :
في العراق – مصر – فارس – خراسان – اليمن – الحجاز.
– تحرير المذهب : ودراسة آرائه وكتبه والمنتسبين إليه.
• التحفة والنهاية هما خلاصة منهج المذهب الشافعي. * * *
الإمام أحمد بن حنبل
الشيخ / محمد كمال أبو حسين
– ولد سنة 164 هـ وتوفي سنة 241 هـ في بغداد
– تفرغت أمه لرعايته وتنشئته واسمها صفية الشيبانية.
– بدأ كتابه الحديث وهو في سن 16 ع نأبي يوسف تلميذ أبي حنيفة.
– من شيوخه: أبو يوسف – الصنعاني – يزيد بن هارون – عبدالرحمن بن مهدي – يحيى بن سعيد – سفيان بن عيينة.
– مسند الإمام أحمد 40 ألفاً بالمكرر و20 ألفاً بدون المكرر.
– من تلاميذه: المروزي – إبراهيم بن إسحاق – أبو داوود السجتاني وأبناؤه صالح وعبد الله.
– كتب الإمام :
المسند, تفسير غير مطبوع, كتاب الورع والزهد.
– فتنة خلق القرآن حدثت في عهد المأمون.
– تدوين المذهب تأخر بعد وفاة الإمام وقام به أبو بكر الخلال.
• أصول المذهب :
1- القرآن والسنة.
2- ما أفتى به الصحابة.
3- يقدم قول الصحابي على الحديث المرسل.
4- إذا اختلف الصحابة أخذ بالأقرب إلى السنة أو بهما الحديث المرسل.
5- الحديث المرسل والحديث الضعيف ويقدمه على القياس.
6- القياس عند الضرورة.
• مصطلحات المذهب :
– ما يعجبني : محمولة على الندب.
– نصل الإمام : ما كان صريحاً.
– وهذا قول الإمام : أي منسوباً إليه.
– وهذا وجه : حكم قام باستنباطه تلاميذ الإمام.
– التخريج : نقل حكم مسألة بعد فهم معناها لما يشبهها.
• كتب المذهب :-
– العمدة لابن قدامة للمبتدئين وبديله دليل الطالب.
– المقنع لابن قدامة بتوسع.
– الكامل لابن قدامة بتوسع كبير.
– المغني لابن قدامة جمع فيه أصول المذهب.
– وفي الفروع: كتاب الفروع لابن مفلح, الانتصار.