دورة التفكير النقدي
ملخص الأفكار التي طرحها الأستاذ عمرو ياسين في دورة “التفكير النقدي” التي عقدت على مدار خمسة بأيام بمركز الوجدان الحضاري بالدوحة.
– المنطق الصوري أقرب للرياضيات.
– المنطق اللاصوري أقرب إلى العلوم الإنسانية.
– المنطق اللاصوري Informal logic.
– التفكير الناقد Critical thinking.
– رالف جونسون هو مؤسس المنطق اللاصوري.
- · المحاجة : هي القطعة الكلامية، تتكون من مقدمة premise واستدلال ونتيجة result.
- · الغرض من المحاجة هو الإقناع في محل خلاف.
– استخدام لغة الجسد في الإقناع يقع خارج المحاجة.
- · في حالة الاختلاف:
1- تعريف المصطلحات.
2- تحرير محل الخلاف (النزاع).
3- تحرير محل الاتفاق.
- · أجرأة المصطلحات: يعني تحويل المصطلح إلى اجراءات Operationalization
أنواع التوسل:
– التوسل بالسلطة القيمية: الاستشهاد بآية أو حديث.
– التوسل بالسلطة المعرفية: استخدام عبارة أثبتت الدراسات.
– التوسل بالجهل.
– المغالطة بالاشتراك اللفظي ورود اللفظ في المقدمة والنتيجة.
– موضوع المحاجة يُصاغ في شكل سؤال أو عنوان.
– عبء الدليل في محل الخلاف يقع على المدعي.
- · نفي الإثبات موقف معرفي ولا يستوجب ذلك تبني موقف النافي.
– التدليل على النفي أصعب من الإثبات.
– صاحب الموقف المعرفي هو كل من لديه مبررات.
– استخدام الفقاعات في الإقناع من خلال تكبير الكلمات وتضخيمها.
– استخدام الدقة الزائفة في الإقناع.
– النقد: هو القدرة والجرأة والمسؤولية في تحليل وتقييم المقولات.
- · أسئلة البحث: المصدر – الزمن – العينة – الجمهور – التعريفات الإجرائية للمصطلحات – منهجية الدراسة.
– القضية: جملة خبرية مكتملة.
– الادعاء: جملة خبرية مقدمة باعتبارها ذات موضوعية جدلية، ولها مقبولية في محل خلاف في السياق.
– القضايا المطلقة تعني أنها مطلقة في الزمان والمكان.
– اللغة هي أقوى أداة تحليل.
– القضية: جملة خبرية statement
– المحاجة: قطعة كلامية argument
– أنواع القضايا:
1- بسيطة: تتكون من مبتدأ وخبر – موضوع ومحمول.
2- اتصالية : يستخدم فيها حرف (و) للعطف، (أ،ب) (أ أو ب).
3- انفصالية : يوجد بها إما أو.
4- شرطية : الشرط والمشروط : إذا – فإن.
– حدود الإدعاء في القضايا الشرطية ضيق ويربط بين الشرط والمشروط فقط، أما في المحاجة فصاحبها يدعى المقدمة والنتيجة.
– في المحاجة : يوجد خلاف النتيجة على النتيجة.
– التفسير: هناك اتفاق على النتيجة واختلاف حول المقدمات.
– العلم يقوم على التفسير، وحاليًا يعمل على الاستدلال بالأفضلية التفسيرية.
– المنطق بعيد عن الإكراه والعاطفة.
– المنطق يحتكم إلى أسباب موضوعية قابلية للاستعياب والتقييم.
– تجسيد التبرير: Externalization of Reasons
– الحدس لا يلتقي مع المنطق.
الدليل:
1- جملة خبرية مجسدة لغويًا.
2- قابلة للاستيعاب. دليل
3- مفهومة.
الدليل المنطقي:
4- مقبولة.
5- ذات دلالة في النتيجة. دليل منطقي
6- ذات دلالة كافية في النتيجة.
- التوسل بالحدس: في الحياة العامة واتخاذ القرارات واستخدام المشاعر في التبرير.
- التوسل بالفطرة: في المسائل الأخلاقية، والحكم على المسائل بالفطرة (البيئة – الغريزة).
- التوسل بالاعتقاد: في المعتقدات الدينية.
– من انواع التوسل: التوسل بقديم وعظيم وكثير.
– الزمان والمكان من عوارض المادة.
- النسخة المعيارية:
1-
مقدمات 2-
3-
إذًا 4-
- المفكر النقدي لا يسبغ أفكاره على المحاجة.
– حسن الظن بالمحاج – مبدأ الفهم المعتدل – تحسين موقف المحاج – مبدأ الفهم السخي.
– ينصح بقراءة كتاب: Practical study of argument, Trudy Govier
موضوعات المحاجات الإسلامية:
1- محاجة الوجود.
2- محاجة الوحي.
3- محاجة التدين ( يجب المتعلق بفعل الإنسان)
1- نص: الحجية – الثبوت.
2- تفسير النص: مسلمات منهجية – تفسير.
3- معيارية الفعل.
– تبني الادعاءات: درجة التبني تتحدد من خلال كلمات مثل: قد – ربما – تكون – حتمًا.
– أساليب الإقناع بغير المحاجة: من الوهم – في الحقيقة – كل الوقائع.
– المحاميل المتضادة: النجاح / الفشل.
– المحاصيل المتناقضة: النجاح / عدم النجاح.
– في المناظرات : الانتقال من المحاميل المتضادة إلى المحاميل المتناقضة – تقليل نطاق الادعاء – اتخاذ موقف الداحض – المفند.
- · المحاجة تتحرك ( تتقدم) بالاتفاقيات.
– يتم وضع خط تحت المقدمات والنتائج غير المنصوصة.
– في أغلب المحاجات غير المنصوص أقوى من المنصوص.
– أغلب المحاجين ليسوا على وعي بمسلماتهم.
– ماهي القضايا الضرورية للربط المنطقي بين المقدمات والنتائج.
– كل (أ) هي (ب).
(ج) هي (أ).
إذًا (ج) هي (ب).
– مسلمات الرجل العام هي تساؤلات الفلاسفة.
– العلاقة بين : اللغة – العقل – العالم.
– يجب الوجودية : العالم كما يجب أن يكون في موجوداته.
– يجب الإنسانية : من حيث الفعل الإنساني.
– صيغ التفضيل تدل في الغالب على قضايا معيارية.
– التعريفات: صفات ضرورية بمفردها كافية بمجموعها.
– القضايا: وصفية – معيارية – تعريفية.
– الصدق والكذب: القضايا الوقائعية (الوصفية).
– الصواب والخطأ: القضايا المعيارية.
– الفلسفية التحليلية: العلم – المعرفة – المنطق – اللغة – هيئة أوضاع مقابلة في العالم.
– القضايا المعيارية: يجب – أفضل – الأهم – أجمل – تحتوي على التوجيه ولو ضمنيًا وتعبير عن الرغبات.
- · المشكلات التي طرحها ديفيد هيوم:
1- مقصلة هيوم: الفصل بين القيم والوقائع.
2- مشكلة الاستقراء: الاستقراء غير مبرر علميًا.
3- قضايا إثبات الخالق وتفنيدها.
– القضايا المعيارية لا تأسس إلى على قضايا معيارية.
– المفردة القيمية : تعمل على توجيه اعتقادات وأفعال أو أحاسيس المخاطب.
– المؤثرات العاطفية تأتي بديلًا عن الحجة أو الواقع.
– المؤثرات العاطفية تعمل على دلالة الحافة وليس دلالة المعنى. دلالة الحافة ما يرتبط شعوريًا بالكلمة.
– المفكر النقدي يشرح ويقيد دلالة الحافة.
– من الأمثلة على دلالة الحافة : نظام مستبد – حديث صحيح.
– التعريف: جامع مانع.
– التعريف: تحديد الحقل الدلالي للمعنى.
– التفسير: إزالة الإبهام عن المصطلح.
– الدور الوظيفي للمصطلح: الدور التواصل الذي يحدثه في المجتمع وقدرته التوجيهية (الصفة).
– الدور المؤسسي للمصطلح : تأثير المصطلح في المجتمع (المصداق).
– القيم والمعرفة من الأمور التي تؤثر في تفسير المصطلحات.
– الدور الوظيفي للمصطلح يشمل : الاعتقاد – الموقف – الفعل.
– تقييم المحاجة : المقبولية – الدلالة – الكفاية.
– المعرفة : هي القضية الصادقة المبررة.
– الفيلسوف كواين هدم المادية الجدلية.
- · مفاهيم التقييم:
1- قيم الاستدلال وليس مقبولية النتيجة.
2- مقاومة نزعة الانحياز للتأكيد.
3- الاستجابة لتحدي المحاجة.
– المنطق الصوري يتعامل مع الإثبات والنفي فقط.
مهارات الكتابة:
– تحديد النتيجة المراد الوصول إليها من خلال الاستدلال المنطقي.
– أهمية الربط بين الفقرات بأدوات الربط المناسبة.
– تجنب الاسهاب والإطالة wordness.
– استخدام الفاء يؤدي إلى اللبس لأنها قد تدل على مقدمة أو نتيجة.
– البدء بالنتيجة ثم إثباتها من خلال المقدمات التي أدت إليها.
– تجنب صيغ التعميمات والكثرة: كثيرًا – الكثير من الناس.
– عدم استخدام المرادفات وعبارات الشرح.
– قدم الإدعاء بدقة في البداية في جملة مفتاحية.
– كل فقرة تحمل فكرة واحدة.
– استخدام المكمم اللغوي المناسب والأقرب للموضوعية.
– تجنب اللبس والغموض.